ملتقى النخبه الإلكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تجمع حافظات الذكر الحكيم ( للفتيات فقط )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟

اذهب الى الأسفل 
+5
المشتاقه لربها
!! مُطِيعَةُ الرَّحْمن !!
سباق نحو الخير
*ديني* يقيني *
رفيق الدرب
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رفيق الدرب
الأستاذه والمشرفه على قسم العقيده والآداب
رفيق الدرب


عدد الرسائل : 6
العمر : 44
رقم العضوية : 22
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟ Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟   الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟ Emptyالجمعة يوليو 18, 2008 5:05 pm

اللهم لك الحمد حمداً كثيراً ولك الشكر شكراً كثيرا، حمداً كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، لك الحمد ما أكرمك ولك الحمد ما أرحمك ولك الحمد ما أعظمك، اللهم ما بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر ..
يقول الله تبارك وتعالى:


"يا عبادي إنى حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا

يا عبادي كلكم جائع الا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم

يا عبادي كلكم عار الا من كسوته فاستكسوني أكسكم

يا عبادي كلكم ضال الا من هديته فاستهدوني اهدكم

يا عبادي انكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني اغفر لكم

يا عبادى انكم لن تبلغوا ضرى فتضرونى ولن تبلغوا نفعى فتنفعونى

يا عبادي لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد ما زاد من ملكي شيئا

يا عبادي لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص من ملكي شيئا

يا عبادى لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم قاموا على صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد منهم مسألته ما نقص ذلك مما عندي الا كما ينقص المخيط إذا دخل البحر .

ألم تسمعوا قول الله عز وجل في الحديث القدسي وهو يقول: ((عبادي يبارزوني بالعظائم، وأنا أكلؤهم على فرشهم، إني والجن والإنس في نبأ عظيم، أخلق ويُعبَد غيري، وأرزق ويُشكَر سواي، خيري إلى العباد نازل, وشرهم إليّ صاعد، أتحبّب إليهم بنعمي وأنا الغني عنهم، ويتبغّضون إليَّ بالمعاصي وهم أفقر شيء إليّ، مَنْ أقبلَ إليَّ تلقَّيته مِن بعيد، ومَنْ أعرض عني ناديته منْ قريب، ومَنْ ترك لأجلي أعطيته فوقَ المزيد، ومن أراد رضاي أردت ما يريد، ومن تصرّف بحولي وقوتي ألنت له الحديد، أهل ذكري أهل مجالستي، وأهل شكري أهل زيادتي، وأهل طاعتي أهل كرامتي، وأهل معصيتي لا أقنّطهم من رحمتي، إن تابوا إليَّ فأنا حبيبهم؛ فأنا أحبّ التوابين وأحبّ المتطهرين، وإن لم يتوبوا إليَّ، فأنا طبيبهم، أبتليهم بالمصائب لأطهرهم من المعايب، مَنْ آثرني على سواي آثرته على سواه، الحسنة عندي بعشر أمثالها، إلى سبعمائة ضعف، إلى أضعاف كثيرة، والسيئةُ عندي بواحدة، فإن ندِم عليها واستغفرني غفرتها له، أشكرُ اليسيرَ من العمل، وأغفرُ كثيرَ الزلل، رحمتي سبقت غضبي، وحلمي سبق مؤاخذتي، وعفوي سبق عقوبتي، أنا أرحم بعبادي من الوالدة بولدها)). هذا شأن الرب جل جلاله مع عباده، فما شأننا مع أرحم الراحمين؟!



س : هل يدخل الجنة أو ينجو من النار أحد بعمله ؟

جـ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « قاربوا وسددوا واعلموا أنه لن ينجو أحد منكم بعمله - قالوا : يا رسول الله ولا أنت ؟ قال : ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل » . وفي رواية : « سددوا وقاربوا وأبشروا فأنه لن يُدِْخل الجنة أحداً عمله - قالوا : ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة واعلموا أن أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل » (1) .


س : ما الجمع بين هذا الحديث وبين قوله تعالى : { وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ } .

جـ : لا منافاة بينهما بحمد الله فإن الباء المثبتة في الآية هي باء السببية لأن الأعمال الصالحة سبب في دخول الجنة ، لا يحصل إلا بها إذ المسبب وجوده بوجود سببه ، والمنفي في الحديث هي باء الثمنية ، فإن العبد لو عمّر عمر الدنيا وهو يصوم النهار ويقوم الليل ويجتنب المعاصي كلها لم يقابل كل عمله عشر معشار أصغر نعم الله عليه الظاهرة والباطنة ، فكيف تكون ثمنا لدخول الجنة ، " { رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ } .
_________
(1) رواه البخاري ( 5673 ) ، ومسلم ( المنافقين / 71- 78 ) .




الشرح:_

بالنظر إلى هذين الجوابين مع سؤال كل منهما تقرير حقيقه ألا وهي :

أن الناس كلهم ممن يدخل الجنه لن يدخلها إلا بفضل الله عز وجل ورحمته ،، إذن ( وركزي معي أختي في هذه المسأله) أنه لا بد من تواجد شيئين حتى يدخل العبد الجنه وهي: الشيء الأول : فضل الله تعالى ورحمته بأن يدخل عبده الجنه.

الشيء الثاني: سبب موجب لدخول الجنه( في نظرك الآن ماهو السبب الموجب لدخول الجنه؟) نعم هو وجود العمل الصالح. فإذا اجتمع السببان " والتغليب لفضل الله ورحمته بل كلّه بفضل الله ورحمته" دخل العبد الجنه..

أما من لم يكن عنده عمل وأقلّه التوحيد "لاإله إلا الله" فإن مآله إلى النار،، فلا بد إذن من العمل حتى يكون سبب في النجاة( ولا بد من المجئ بالأسباب)،، والنجاة حقيقةً ليست إلا برحمته سبحانه وتعالى.

ولو فكرتِ أختي معي " من الذي جعل العبد يهمّ بالعباده والتوحيد ويواظب عليها حتى الموت ؟ سوى الله سبحانه

من الذي صرف عنه العوائق أن تعوقه والشهوات أن تفتنه والشبهات أن تضله؟ إلا الله سبحانه.

فكل ذلك من فضل الله ورحمته.

وفي قول المصنف_يرحمه الله_ في السؤال الثاني: (فإن الباء المثبته في الآيه)أي في قوله تعالى( بما كنتم تعملون): فهنا نود الإشاره إلى مسأله مهمه وهي:

انظري في الآيه عندما قال ربنا تبارك وتعالى ( ونودوا أن تلكم الجنّه أورثتموها بما كنتم تعملون) انظري معي للباء " بما كنتم" فنحن الآن على اتفاق بأن العبد يدخل جنة ربه برحمة الله تعالى،، وعمله ليس إلا سببا للدخول،، نريد أن نستنتج نوع الباء الموجود في الآيه هل هي سببيه أو ثمنيه،، لننظر ماذا ينتج من كلا المعنيين" ونودوا أن تلكم الجنه أورثتموها بسبب ماكنتم تعملون" أو " ونودوا أن تلكم الجنه أورثتموها ثمناً وعوضاً عما كنتم تعملون" في نظرك الآن أيمها أصح وأيهما يوافق عقيدتنا """" نعم فالباء هنا سببيه وليست ثمنيه """"

*فوائد*:

علمنا الآن أن العبد لن يدخل الجنه إلا برحمة الله تعالى ولا بد من الأخذ بالأسباب وذلك بالأعمال الصالحه " لكن هناك مسأله مهمّه أود الإشاره لها : مثلاً مات فلان او فلانه من الناس وفي ظاهره أنه على خير أو يعمل عمل صالح ،، او مات فلان أو فلانه من الناس وفي ظاهره أنه على شر أو عمل سيئ،، هل نستطيع أن نحكم عليه بنهايته أو بما كان يعمل من قبل بأنه من أهل الجنه أو من أهل النار،بعبارةٍ أوضح هل نشهد لأحد بجنه أو نار؟

وسيبقى هذ1 السؤال محل بحث منكم أخواتي وأنتظر الإجابه منكم بأسرع وقت ممكن لنتمكن من إتمام الدرس،، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*ديني* يقيني *
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
*ديني* يقيني *


عدد الرسائل : 260
العمر : 39
رقم العضوية : 24
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟   الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟ Emptyالجمعة يوليو 18, 2008 9:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
يعطيك العافية استاذة (( رفيق الدرب )) بالنسبة للسؤال :
علمنا الآن أن العبد لن يدخل الجنه إلا برحمة الله تعالى ولا بد من الأخذ بالأسباب وذلك بالأعمال الصالحه " لكن هناك مسأله مهمّه أود الإشاره لها : مثلاً مات فلان او فلانه من الناس وفي ظاهره أنه على خير أو يعمل عمل صالح ،، او مات فلان أو فلانه من الناس وفي ظاهره أنه على شر أو عمل سيئ،، هل نستطيع أن نحكم عليه بنهايته أو بما كان يعمل من قبل بأنه من أهل الجنه أو من أهل النار،بعبارةٍ أوضح هل نشهد لأحد بجنه أو نار؟
الإجابة :
لا نشهد لأحد بجنة أو نار إلا من شهد له بذلك الرسول _ صلى الله عليه وسلم _
والدليل ذكره لنا الشيخ : حامد عثمان في المعهد :
مرت جنازة على الصحابة في حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم فجعل الصحابة يثنون عليها خيرا فقال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : وما أدراكم ؟ فلعله بخل بما لايغنيه أو تكلم فيما لا يعنيه .
وأنا اذا سمحتي عندي سؤال ؟
كيف نجمع بين أن لا نشهد لأحد بجنة أو بنار وبين قول الرسول في الحديث :
حينما مرت جنازة برسول الله صلى الله عليه وسلم فأثنى الصحابة عليها خيراً ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( وجبت ) ،ثم مرت جنازة فأثنى الصحابة عليها شراً ، فقال صلى الله عليه وسلم : (وجبت) ، فقالوا : يا رسول الله ما الذي وجبت؟فقال الأول أثنيتم عليه خيرا فوجبت له الجنة ، والآخر أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار ، أنتم شهداء الله في أرضه) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سباق نحو الخير
الأستاذه والمشرفه على قسم الفقه الإسلامي
سباق نحو الخير


عدد الرسائل : 258
العمر : 48
رقم العضوية : 28
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟   الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟ Emptyالجمعة يوليو 18, 2008 10:17 pm

سؤال رائع أستاذتي
لا نشهد لأحد بجنة ولا نار إلا من شهد له النبي صلى الله عليه وسلم
وأضيف فائدة
كثير منا يقول فلان شهيد فهل هذا اللفظ يجوز
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
هل يجوز إطلاق "شهيد" على شخص بعينه فيقال الشهيد فلان؟
فأجاب بقوله :
لا يجوز لنا أن نشهد لشخص بعينه أنه شهيد حتى، لو قتل مظلوماً، أو قتل وهو يدافع عن الحق، فإنه لا يجوز أن نقول فلان شهيد وهذا خلاف لما عليه الناس اليوم حيث رخصوا هذه الشهادة وجعلوا كل من قتل حتى ولو كان مقتولاً في عصبية جاهلية يسمونه شهيداً ، وهذا حرام لأن قولك عن شخص قتل هو شهيد يعتبر شهادة سوف تسأل عنها يوم القيامة، سوف يقال لك هل عندك علم أنه قتل شهيداً؟ ولهذا لما قال النبي صلى الله عليه وسلم "ما من مكلوم يكلم في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القيامة وكلمه يثعب دما، اللون لون الدم، والريح ريح المسك" فتأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم: "والله أعلم بمن يكلم في سبيله" يكلم : يعني يجرح فإن بعض الناس قد يكون ظاهره أنه يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا ولكن الله يعلم ما في قلبه، وأنه خلاف ما يظهر من فعله، ولهذا بوب البخاري رحمه الله على هذه المسألة في صحيحه فقال "باب لا يقال فلان شهيد" لأن مدار الشهادة على القلب، ولا يعلم ما في القلب إلا الله عز وجل فأمر النية أمر عظيم، وكم من رجلين يقومان بأمر واحد يكون بينهما كما بين السماء والأرض وذلك من أجل النية فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه" والله أعلم.
و سئل فضيلته : عن حكم قول فلان شهيد؟
فأجاب بقوله:

الجواب على ذلك أن الشهادة لأحد بأنه شهيد تكون على وجهين:
أحدهما: أن تقيد بوصف مثل أن يقال كل من قتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن قتل دون ماله فهو شهيد، ومن مات بالطاعون فهو شهيد ونحو ذلك، فهذا جائز كما جاءت به النصوص، لأنك تشهد بما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم ونعني بقولنا جائز أنه غير ممنوع وإن كانت الشهادة بذلك واجبة تصديقاً لخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الثاني: أن تقيد الشهادة بشخص معين مثل أن تقول لشخص بعينه إنه شهيد، فهذا لا يجوز إلا لمن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم أو اتفقت الأمة على الشهادة له بذلك وقد ترجم البخاري رحمه الله لهذا بقوله: "باب لا يقال فلان شهيد" قال في الفتح 90/6 "أي على سبيل القطع بذلك إلا إن كان بالوحي" وكأنه أشار إلى حديث عمر أنه خطب فقال تقولون في مغازيكم فلان شهيد، ومات فلان شهيداً ولعله قد يكون قد أوقر راحلته، ألا لا تقولوا ذلكم ولكن قولوا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من مات في سبيل الله أو قتل فهو شهيد وهو حديث حسن أخرجه أحمد وسعيد بن منصور وغيرهما من طريق محمد بن سيرين عن أبي العجفاء عن عمر" ا.هـ كلامه.
ولأن الشهادة بالشيء لا تكون إلا عن علم به، وشرط كون الإنسان شهيداً أن يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا وهي نية باطنة لا سبيل إلى العلم بها، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم مشيراً إلى ذلك: "مثل المجاهد في سبيل الله والله أعلم بمن يجاهد في سبيله" وقال: "والذي نفسي بيده لا يكلم أحد في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القيامة وكلمه يثعب دماً اللون لون الدم، والريح ريح المسك".
رواهما البخاري من حديث أبي هريرة. ولكن من كان ظاهره الصلاح فإننا نرجو له ذلك ولا نشهد له به ولا نسيء به الظن. والرجاء مرتبة بين المرتبتين، ولكننا نعامله في الدنيا بأحكام الشهداء فإذا كان مقتولاً في الجهاد في سبيل الله دفن بدمه في ثيابه من غير صلاة عليه، وإن كان من الشهداء الآخرين فإنه يغسل ويكفن ويصلى عليه.
ولأننا لو شهدنا لأحد بعينه أنه شهيد لزم من تلك الشهادة أن نشهد له بالجنة وهذا خلاف ما كان عليه أهل السنة فإنهم لا يشهدون بالجنة إلا لمن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالوصف أو بالشخص وذهب آخرون منهم إلى جواز الشهادة بذلك لمن اتفقت الأمة على الثناء عليه وإلى هذا ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!! مُطِيعَةُ الرَّحْمن !!
...[ مديرة الملتقى ] ..
مراقبة جميع الأقسام
!! مُطِيعَةُ الرَّحْمن !!


عدد الرسائل : 475
مكان الاقامه : تَحْتَ عَرْشِ الرَحْمَنْ بِاِذِنِ الله !
الوظيفه : طالبة جامعيه
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟   الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟ Emptyالجمعة يوليو 18, 2008 11:22 pm

لانشهد لأحد بجنه أو نار إلا من شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم

....................

والله استاذتي اسمتعت مع هذا الدرس .. أسأل الله لكِ عظيم الأجر
نحن بانتظار استكمال الدرس .. وأيضاً بانتظار الاجابه على سؤال
الأخت ديني يقيني فهو فعلا محير ..!!
وبارك الله فيك استاذه سباق على الافاده الرائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alnokhbah.yoo7.com
المشتاقه لربها
مشرفة قسم دفاعا عن الحبيب
المشتاقه لربها


عدد الرسائل : 717
العمر : 43
رقم العضوية : 6
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟   الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟ Emptyالسبت يوليو 19, 2008 1:16 am

استاذتي لازيادة لما سطرنه اخواتي بأنه لا نشهد لأحد بخدول جنة أو نار إلا من شهد لهم الحبيب محمد صلوات ربي وسلامه عليه لكن هذا حالنا في هذا الزمن وللأسف كل يشهد بأن فلان من أهل الجنة أو النار وأسأل الله أن يردنا إليه ردا جميلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة غـزة
مشرفة الأقسام الإسلاميه
زهـرة غـزة


عدد الرسائل : 509
العمر : 38
مكان الاقامه : في عيون الأقصى
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟   الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟ Emptyالسبت يوليو 19, 2008 2:25 pm

عذرا لتأخر الرد ولكني كنت اقرأ الدرس
أما بالنسبة لسؤالك أستاذتي فنحن لانشهد لأحد بجنة او نار
إلا من شهد لهم الرسول صلى الله عليه وسلم
كما في الحديث

قال صلى الله عليه وسلم : أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وسعد في الجنة، وسعيد في الجنة وطلحة بن عبيد الله وسعد بن أبي وقاص وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل نعم. وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة .

من شهد له النبي -صلى الله عليه وسلم- بعينه نشهد له بعينه، وما عداهم نشهد له بالعموم نقول: كل مؤمن في الجنة، كل كافر في النار

هذا ماأعرفه وننتظر إكمال الدرس .. لاحرمك الله الأجر والثواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الفؤاد
عضوة نشيطه
عضوة نشيطه
نبض الفؤاد


عدد الرسائل : 186
العمر : 39
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟   الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟ Emptyالسبت يوليو 19, 2008 4:20 pm

يعطيك العافيه غاليتي

وبارك الله فيك


بالنسبه للسؤال فانه لايجوز ان نشهد لاحد بجنة او نار إلا لمن أطلعه الله على الغيب وهو الرسول
صلى الله عليه وسلم ولم يطلعه على الغيب كله ، ولكن على شيء من المغيبات ، ومن ذلك أن
الرسول صلى الله عليه وسلم شهد لأناس بالجنة ، فنحن نشهد أنهم من أهل الجنة ، كالعشرة
المبشرين بالجنة
ولا نشهد لأحد بالنار ولو كان كافرا لأننا لا ندري بم يختم له ؟ والنبي صلى الله عليه وسلم يقول :
(( إن العبد ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ، وإن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ))

ننتظر بقيه الدرس...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبع الطيبة
عضوة نشيطه
عضوة نشيطه
نبع الطيبة


عدد الرسائل : 81
مكان الاقامه : جنة الفردوس بحول الله
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : 23/06/2008

الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟   الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟ Emptyالأحد يوليو 20, 2008 2:53 am

أثابك الله أستاذتي الغالية...
نحن لانشهد لأحد بجنة أو نار الا من شهد له الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك..
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيق الدرب
الأستاذه والمشرفه على قسم العقيده والآداب
رفيق الدرب


عدد الرسائل : 6
العمر : 44
رقم العضوية : 22
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟   الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟ Emptyالإثنين يوليو 21, 2008 11:17 pm

بآرك الله فيكم أخواتي الحبيبآت وبارك في جهودكم ،، جزآكم الله خير الجزآء
ولعلّي أعقب على ماذكره الأخوات بذكر تعليق الشيخ الدكتور صالح الفوزان في هذه المسأله وهي كما يلي نصه:_
هذا بحث للشهادة لمعين أنه من أهل الجنة، أو أنه من أهل النار، نحن لا نشهد لأحد بجنة أو نار إلا بدليل، إلا من شهد له المصطفى عليه الصلاة والسلام أنه من أهل الجنة، شهدنا له بذلك، ومن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالنار شهدنا له بذلك، هذا بالنسبة إلى المعينين، أما بالنسبة إلى العموم فنعتقد أن الكافرين في النار، وأن المؤمنين في الجنة.
أما على وجه الخصوص فلا نحكم لأحد إلا بالدليل، لكن نرجو للمحسن ونخاف على المسيء. هذه عقيدة المسلمين.
أما بالنسبه لسؤال أختي *ديني* يقيني *



كيف نجمع بين أن لا نشهد لأحد بجنة أو بنار وبين قول الرسول في الحديث :
حينما مرت جنازة برسول الله صلى الله عليه وسلم فأثنى الصحابة عليها خيراً ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( وجبت ) ،ثم مرت جنازة فأثنى الصحابة عليها شراً ، فقال صلى الله عليه وسلم : (وجبت) ، فقالوا : يا رسول الله ما الذي وجبت؟فقال الأول أثنيتم عليه خيرا فوجبت له الجنة ، والآخر أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار ، أنتم شهداء الله في أرضه) .

تم الاستفتاء حول هذه المسأله فكآن الرد كما يلي : أن قول النبي صلى الله عليه وسلّم عن الجنازتين كان على سبيل الرجآء وليس على سبيل الجزم .. هذ1 والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
عضوة نشيطه
عضوة نشيطه
ام محمد


عدد الرسائل : 88
العمر : 53
رقم العضوية : 29
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟   الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟ Emptyالخميس يوليو 24, 2008 1:25 am

الدرس رائع أخية .
نعم لا نشهد لأحد بجنة ولا نار ولكن نرجورحمته الله عز وجل .
جزاك الله خيرا .........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الأول / هل يدخل الجنه أو ينجو من النار أحد بعمله؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى النخبه الإلكتروني :: أقســـــام المــــواد الدراسيه :: تدارس أعلام السنة المشهورة-
انتقل الى: