ملتقى النخبه الإلكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تجمع حافظات الذكر الحكيم ( للفتيات فقط )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سنن منســية

اذهب الى الأسفل 
+6
سباق نحو الخير
شعلة الاسلام
منال من المغرب
زهـرة غـزة
غصون
عبيرالدعوة
10 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبيرالدعوة
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
عبيرالدعوة


عدد الرسائل : 202
العمر : 40
رقم العضوية : 27
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: سنن منســية   سنن منســية Emptyالسبت يوليو 05, 2008 1:12 am


ما رائيكن أخواتي ان نبدأ بجمع سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم المنسيه
كل أخت تكتب ما تعلمت من السنن المنسيه أو التي يغلب على ظنها انها لايُعمل بها
وليس الغرض من جمعها هو تدارسها ومعرفتها فقط
ولكن أسأل الله أن يكون مآلها التطبيق
ومصيرها القبول
فما أكثر السنن الضائعه التي تركها كثير من المسلمين
إما جهلاً
وإما كسلاً وتهاوناً
وإما استصغاراً لبعض السنن وعدم النظر إليها بعين الأهميه
والسنن التي أعنيها هي السنن الثابته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
وبذلك نكون أحيينا سنته علي الصلاة والسلام وهذه هي النصره الحقيقه


عدل سابقا من قبل عبيرالدعوة في السبت يوليو 05, 2008 5:30 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبيرالدعوة
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
عبيرالدعوة


عدد الرسائل : 202
العمر : 40
رقم العضوية : 27
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالسبت يوليو 05, 2008 1:23 am

من السنن #الجلوس في المصلى بعد الفجر حتى طلوع الشمس#
لحديث جابر بن سمره رضي الله عنه قال:: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح او الغداة حتى تطلع الشمس فإذا طلعت قام...[رواه مسلم]
ولحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال ::قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجه وعمره تامة تامة تامة)[رواه الترمذي وحسنه الألباني]
وللمرأة ان تقعد في مصلاها في بيتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبيرالدعوة
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
عبيرالدعوة


عدد الرسائل : 202
العمر : 40
رقم العضوية : 27
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالسبت يوليو 05, 2008 1:33 am

من السنن # صلاة الأوابين ( الضحى )#



ما أجمل أن تستمر صلة العبد بربه جل وعلا حتى في غير وقت الفريضة.. حين يجتزئ الإنسان من وقته المزدحم بشؤون الحياة ومشاغلها جزءاً يسيراً يقف فيه بين يدي مولاه العظيم وخالقه الكريم ، طاهراً متطهراً ليؤدي صلاة الضحى مبتغياً بذلك الأجر والثواب من الكريم الوهاب .

ولأن لصلاة الضحى زمناً محددا يكون الناس -عادة-مشغولين خلاله بأعمالهم , فالموظف في وظيفته ، والمعلم في معهده ، والطالب في فصله ، والعامل في عمله ، والتاجر في محله ،

والطبيب في عيادته ، والجندي في ثكنته ، والمرأة في بيتها ؛ إلا أن هناك من يوفقه الله سبحانه وييسر له اغتنام بعض الشيء من وقته لتأدية صلاة الضحى تقرباً إلى الله جل وعلا ، وطمعاً في ثوابه ، وليكون بذلك واحداً من الموفقين الذين يحرصون على إحياء شعيرة من شعائر الدين ،

ويواظب على سنة من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم التي ورد في فضلها أحاديث كثيرة ؛ فعن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى)) أخرجه مسلم.

فلو لم يكن لها فضل إلا أنها تجزئ عن الصدقة التي تصبح على مفاصل الإنسان كل يوم لكفاها فضلاً ، وزاد المرء عليها حرصـاً ، وصلاة الضحى –أحبتى-من سنن الهدى ومن أجل النوافل والقربات وهي صلاة الأوابين المختبين إلى ربهم عز وجل. هجرها كثير من الناس إلا من رحمه الله. وإني لأتضرع إلى الله العلى القدير أن يعينني وإياكم على المحافظة عليها فقد ثبت الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب)) أخرجه ابن خزيمة.

أتدري ما معنى أوَّاب؟ الأوَّاب الذي على طاعة الله مقبل وإلى رضاه رجَّاع.

قال الإمام الطبري في تفسيره وصلاة الضحى وصية الناصح الأمين صلوات ربي وسلامه عليه لأبي هريرة على وجه الخصوص ولأمته على وجه العموم. كما ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: (أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى ونوم على وتر) وفي رواية: (بأن لا أنام حتى أوتر) .

فهذه وصية النبي صلى الله عليه وسلم , فانظر ماذا أنت فاعل بها؟!.

ويقول الإمام الغزالي عن المواظبة عليها:

\"إنَّما هي من عزائم الأفعال وفواضلها\" (الأحياء1/196)

فيا إخوة الإسلام : أين نحن من هذا الفضل العظيم الذي دلنا عليه معلم الناس الخير صلى الله عليه وسلم مقابل عملٍ يسيرٍ لا يتجاوز أداء بعض الركعات التي قال بعض أهل العلم : أن أقلها ركعتان , ولماذا لا نحافظ عليها ونربي عليها أبناءنا ونعدها جزءاً من واجباتنا اليومية التي نحرص على أدائها مهما كان الحال ، ومهما كانت الظروف .

فهنيئاً لمن حافظ على صلاة الضحى ، وهنيئاً لمن لم يشغله عنها شاغل ، وهنيئاً لمن عمل بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم .

*وقتها:

اختلف العلماء في تحديد وقت صلاة الضحى. وخلاصة القول أنَّ هناك وقت جواز ووقت فضيلة. فوقت الجواز يبدأ من بعد طلوع الشمس وارتفاعها إلى قبل الزوال. وأما وقت الفضيلة فقد بينه المصطفى صلى الله عليه وسلم بقوله: ((صلاة الأوابين حين ترمض الفصال)) أخرجه مسلم ,

و الفصال: جمع فصيل، والفصيل صغار الإبل والرمضاء: الرمل الذي اشتدت حرارته بالشمس. فيكون معنى الحديث: صلاة الأوابين حين يشتد الحر وتشتد الشمس وتجد الإبل ذلك الحر. وهذا يكون قبل ساعة من الزوال، والله أعلم. وهذا أفضل الأوقات لأدائها لأن النبي صلى الله عليه وسلم أثنى على من يؤديها في هذا الوقت بأنه من الأوابين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبيرالدعوة
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
عبيرالدعوة


عدد الرسائل : 202
العمر : 40
رقم العضوية : 27
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالسبت يوليو 05, 2008 5:41 am

امن السنن #القيلوله #


فوائد علمية للقيلولة

ومن تلك السنن التي أضحت معدومة في حياة المسلمين، سنة القيلولة، وبدأ أهل العلم يتحدثون عنها وعن فوائدها، وكتبت فيها أبحاث هامة، تؤكد فوائدها العلمية.

ويشير الدكتور حسان شمسي باشا إلى ما أكده الباحثون في دراسة نشرت في مجلة "العلوم النفسية" عام 2002 من أن القيلولة لمدة 10 – 40 دقيقة (وليس أكثر) تكسب الجسم راحة كافية، وتخفف من مستوى هرمونات التوتر المرتفعة في الدم نتيجة النشاط البدني والذهني الذي بذله الإنسان في بداية اليوم. ويرى العلماء أن النوم لفترة قصيرة في النهار يريح ذهن الإنسان وعضلاته، ويعيد شحن قدراته على التفكير والتركيز، ويزيد إنتاجيته وحماسه للعمل.

وأكد الباحثون أن القيلولة في النهار لمدة لا تتجاوز 40 دقيقة لا تؤثر على فترة النوم في الليل، أما إذا امتدت لأكثر من ذلك، فقد تسبب الأرق وصعوبة النوم.

وتقول الدراسة التي تمت تحت إشراف الباحث الأسباني د. إيسكالانتي: "إن القيلولة تعزز الذاكرة والتركيز، وتفسح المجال أمام دورات جديدة من النشاط الدماغي في نمط أكثر ارتياحا". كما شدد الباحثون على عدم الإطالة في القيلولة، لأن الراحة المفرطة قد تؤثر على نمط النوم العادي. وأشار الدكتور إيسكالانتي إلى أن الدول الغربية بدأت تدرج القيلولة في أنظمتها اليومية، وأوصى بقيلولة تتراوح بين 10 – 40 دقيقة" ا هـ.

القيلولة في حياة المسلمين

ورغم كثرة الأبحاث العلمية التي تناولت القيلولة، ومع أهمية هذه الأبحاث، فإننا نشير إلى القيلولة على أنها سنة نبوية مهجورة، وحين يطبقها المسلمون يطبقونها اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، حتى يكون في فعلها اتباع للنبي صلى الله عليه وسلم ينال منه المسلم ثوابا من الله تعالى، مع ما فيها من الفوائد.

ومن المعلوم أن القيلولة هي نومة وسط النهار، وكان من السنة أن يقيل المسلمون إذا كان الجو حارا، ويؤخرون صلاة الظهر، فيصلون جماعة، وليس فرادى، إلا يوم الجمعة، فإنهم كانوا يبكرون بالصلاة، ثم يقيلون بعدها.

أخرج ابن ماجه بسنده عن سهل بن سعد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "‏ما كنا ‏ ‏نقيل ‏ ‏ولا ‏ ‏نتغدى إلا بعد الجمعة"، وفي صحيح البخار ي ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال: "كنا نبكر بالجمعة ‏ ‏ونقيل ‏ ‏بعد الجمعة".

ويلاحظ أن الصحابة كانوا يحرصون على وقت القيلولة حرصا شديدا، حتى إن أحدهم إن لم يستطع القيلولة بالبيت، قال في المسجد، وهذا ما يظهر من حكاية خصام علي مع فاطمة، والحديث أخرجه البخاري ‏عن ‏ ‏سهل بن سعد ‏ ‏قال:‏ جاء رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بيت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏فلم يجد ‏ ‏عليا ‏ ‏في البيت فقال :أين ابن عمك؟ قالت: كان بيني وبينه شيء فغاضبني فخرج فلم ‏ ‏يقل (ينام القيلولة) ‏ ‏عندي. فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لإنسان: انظر أين هو. فجاء فقال: يا رسول الله، هو في المسجد راقد. فجاء رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهو مضطجع قد سقط رداؤه عن شقه وأصابه تراب فجعل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يمسحه عنه ويقول ‏: "‏قم ‏ ‏أبا تراب، ‏ ‏قم ‏ ‏أبا تراب".



فوائد القيلولة الإيمانية

وإن كان للقيلولة فوائد صحية، أشارت إليها الأبحاث، فإن للقيلولة فوائد إيمانية، أهمها :

- إراحة الجسم حتى يستطيع القيام بالعبادة، فكلما كان الجسد في راحة، بعيدا عن الإجهاد والتعب، كان أداء الإنسان لعبادته أفضل، وفرق بين من يتجهز للصلاة والطاعة، وبين من يفعلها إسقاطا لأداء الواجب، ولعل أحدنا يتذكر يوما كان فيه مجهدا، فقام للصلاة، فما وجد فيها إلا أداء للحركات، بغية إسقاط الفريضة، أو أنه قرأ القرآن وهو مجهد، فما عاش مع معانيه، ومن هنا، فإن إراحة الجسد بالقيلولة فيه دعوة لإتقان العبادة.

- الاستعداد لقيام الليل، فإن استرخاء الجسد بسنة القيلولة لا يجعل الجسد ينام كثيرا، مما ينهض أصحاب الليل لأداء أشرف عبادة في الإسلام، وهي قيام الليل، فقد أخرج ابن ماجه والطبراني عن ابن عباس مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم: "استعينوا بطعام السَحَر على صيام النهار، وبالقَيْلُولَةِ على قيام الليل‏". قال حجة الإسلام: وإنما تطلب القيلولة لمن يقوم الليل ويسهر في الخير فإن فيها معونة على التهجد، كما أن في السحور معونة على صيام النهار، فالقيلولة من غير قيام الليل كالسحور من غير صيام النهار.

- والقيلولة مما يساعد الإنسان على المحافظة على صيام النافلة، فقد أخرج البزار كما في اللآلئ من حديث قتادة سمعت أنسا يقول: ثلاث من أطاقهن أطاق الصوم‏:‏ من أكل قبل أن يشرب، وتسحر، وقال، يعني نام بالنهار وقت القيلولة.

- القيلولة من شيم الصالحين، وقد كان السلف رضوان الله عليهم يحرصون عليها أشد الحرص، لما لها من أثر كبير في حياة الإنسان، حتى إن الواحد ليتابع عماله وأهل بيته في المحافظة عليها، ففي حديث مجاهد قال: بلغ عمران عاملا له لا يقيل، فكتب إليه أما بعد فقِلْ فإن الشيطان لا يَقيل.

وعن أبي فروة أنه قال القائلة من عمل أهل الخير، وهي مَجَمَّة للفؤاد، مِقْواة على قيام الليل.

فهل نعود إلى سنة القيلولة، أم تتيه منا في زحام العمل؟!



منقوووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غصون
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
غصون


عدد الرسائل : 300
العمر : 34
رقم العضوية : 65
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالسبت يوليو 05, 2008 3:43 pm

سنن منســية FPf62254
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبيرالدعوة
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
عبيرالدعوة


عدد الرسائل : 202
العمر : 40
رقم العضوية : 27
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالسبت يوليو 05, 2008 8:56 pm

من السنن #السعوط#

باب السَّعُوطِ حذف التشكيل
الشرح‏:‏
قوله‏:‏ ‏(‏باب السعوط‏)‏ بمهملتين‏:‏ ما يجعل في الأنف مما يتداوى به‏.‏
الحديث‏:‏
حَدَّثَنَا مُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ عَنْ ابْنِ طَاوُسٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ وَأَعْطَى الْحَجَّامَ أَجْرَهُ وَاسْتَعَطَ
الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏واستعط‏)‏ أي استعمل السعوط وهو أن يستلقي على ظهره ويجعل بين كتفيه ما يرفعهما لينحدر رأسه ويقطر في أنفه ماء أو دهن فيه دواء مفرد أو مركب، ليتمكن بذلك من الوصول إلى دماغه لاستخراج ما فيه من الداء بالعطاس، وسيأتي ذكر ما يستعط به في الباب الذي يليه‏.‏

وأخرج الترمذي من وجه آخر عن ابن عباس رفعه ‏"‏ أن خير ما تداويتم به السعوط‏"‏‏.‏

*3* باب السَّعُوطِ بِالْقُسْطِ الْهِنْدِيِّ وَالْبَحْرِيِّ حذف التشكيل

وَهُوَ الْكُسْتُ مِثْلُ الْكَافُورِ وَالْقَافُورِ مِثْلُ كُشِطَتْ وَقُشِطَتْ نُزِعَتْ وَقَرَأَ عَبْدُ اللَّهِ قُشِطَتْ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب السعوط بالقسط الهندي والبحري‏)‏ قال أبو بكر بن العربي القسط نوعان‏:‏ هندي وهو أسود، وبحري وهو أبيض، والهندي أشدهما حرارة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وهو الكست‏)‏ يعني أنه يقال بالقاف وبالكاف، ويقال بالطاء وبالمثناة، وذلك لقرب كل من المخرجين بالآخر، وعلى هذا أيضا مع القاف بالمثناة ومع الكاف بالطاء، وقد تقدم في حديث أم عطية عند الطهر من الحيض ‏"‏ نبذة من الكست ‏"‏ وفي رواية عنها ‏"‏ من قسط ‏"‏ ومضى للمصنف في ذلك كلام في ‏"‏ باب القسط للحادة‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏مثل الكافور والقافور‏)‏ تقدم هذا في ‏"‏ باب القسط للحادة‏"‏‏.‏
الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ الْفَضْلِ أَخْبَرَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ قَالَ سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ أُمِّ قَيْسٍ بِنْتِ مِحْصَنٍ قَالَتْ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ عَلَيْكُمْ بِهَذَا الْعُودِ الْهِنْدِيِّ فَإِنَّ فِيهِ سَبْعَةَ أَشْفِيَةٍ يُسْتَعَطُ بِهِ مِنْ الْعُذْرَةِ ويلد به من ذات الجنب‏""

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن عبيد الله‏)‏ سيأتي بلفظ ‏"‏ أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن أم قيس بنت محصن‏)‏ وقع عند مسلم التصريح بسماعه له منها، وسيأتي أيضا قريبا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏عليكم بهذا العود الهندي‏)‏ كذا وقع هنا مختصرا، ويأتي بعد أبواب في أوله قصة ‏"‏ أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بابن لي وقد أعلقت عليه من العذرة فقال‏:‏ عليكن بهذا العود الهندي‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد وأصحاب السنن من حديث جابر مرفوعا ‏"‏ أيما امرأة أصاب ولدها عذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطا هنديا فتحكه بماء ثم تسعطه إياه ‏"‏ وفي حديث أنس الآتي بعد بابين ‏"‏ إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري ‏"‏ وهو محمول على أنه وصف لكل ما يلائمه، فحيث وصف الهندي كان لاحتياج في المعالجة إلى دواء شديد الحرارة، وحيث وصف البحري كان دون ذلك في الحرارة، لأن الهندي كما تقدم أشد حرارة من البحري‏.‏

وقال ابن سينا‏:‏ القسط حار في الثالثة يابس في الثانية‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فإن فيه سبعة أشفية‏)‏ جمع شفاء كدواء وأدوية‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏يسعط به من العذرة، ويلد به من ذات الجنب‏)‏ كذا وقع الاقتصار في الحديث من السبعة على اثنين، فأما أن يكون ذكر السبعة فاختصره الراوي أو اقتصر على الاثنين لوجودهما حينئذ دون غيرهما، وسيأتي ما يقوي الاحتمال الثاني‏.‏

وقد ذكر الأطباء من منافع القسط أنه يدر الطمث والبول ويقتل ديدان الأمعاء ويدفع السم وحمى الربع والورد ويسخن المعدة ويذهب الكلف طلاء، فذكروا أكثر من سبعة، وأجاب بعض الشراح بأن السبعة علمت بالوحي وما زاد عليها بالتجربة، فاقتصر على ما هو بالوحي لتحققه وقيل ذكر ما يحتاج إليه دون غيره لأنه لم يبعث بتفاصيل ذلك قلت‏:‏ ويحتمل أن تكون السبعة أصول صفة التداوي بها؛ لأنها إما طلاء أو شرب أو تكميد أو تنطيل أو تبخير أو سعوط أو لدود؛ فالطلاء يدخل في المراهم ويحلى بالزيت ويلطخ، وكذا التكميد، والشرب يسحق ويجعل في عسل أو ماء أو غيرهما، وكذا التنطيل، والسعوط يسحق في زيت ويقطر في الأنف، وكذا الدهن، والتبخير واضح، وتحت كل واحدة من السبعة منافع لأدواء مختلفة ولا يستغرب ذلك ممن أوتي جوامع الكلم‏.‏

وأما العذرة فهي بضم المهملة وسكون المعجمة وجع في الحلق يعتري الصبيان غالبا، وقيل هي قرحة تخرج بين الأذن والحلق أو في الخرم الذي بين الأنف والحلق، قيل سميت بذلك لأنها تخرج غالبا عند طلوع العذرة؛ وهي خمسة كواكب تحت الشعري العبور، ويقال لها أيضا العذاري، وطلوعها يقع وسط الحر‏.‏

وقد استشكل معالجتها بالقسط مع كونه حارا والعذرة إنما تعرض في زمن الحر بالصبيان وأمزجتهم حارة ولا سيما وقطر الحجاز حار، وأجيب بأن مادة العذرة دم يغلب عليه البلغم، وفي القسط تخفيف للرطوبة‏.‏
وقد يكون نفعه في هذا الدواء بالخاصية، وأيضا فالأدوية الحارة قد تنفع في الأمراض الحارة بالعرض كثيرا، بل وبالذات أيضا‏.‏
وقد ذكر ابن سينا في معالجة سعوط اللهاة القسط مع الشب اليماني وغيره‏.‏
على أننا لو لم نجد شيئا من التوجيهات لكان أمر المعجزة خارجا عن القواعد الطبية‏.‏

كيفية أستعمال القسط :
1- يكسر العود إلى قطع صغيرة
2- يطحن حتى يصبح مثل البودرة
3- يأخذ منه مقدار ملعقة سكر صغيرة في اليوم من 9 إلى 11 مرة متفرقة حوالى كل ساعة أو ساعتين ملعقة واحدة فقط .
يتم الأستمرار عليه إلى أن ترين التحسن بدأ يظهر معك
يوجد القسط عند محلات العطارة





منقووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبيرالدعوة
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
عبيرالدعوة


عدد الرسائل : 202
العمر : 40
رقم العضوية : 27
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالسبت يوليو 05, 2008 9:07 pm

أخواتي اود ان تشاركن في البحث عن السنن المنسيه
فهنااااااااك الكثير من السنن المعروفه
لكن قلما من يطبقها
وليس المقصود بالسنن المنسيه هي السنن التي لانعرفها
فكل سنه يعلمها الشخص ولا يطبقها فهي مهجوره

اتمنى ان ارى مشاركاتكن
كم سنستفيد من ذلك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة غـزة
مشرفة الأقسام الإسلاميه
زهـرة غـزة


عدد الرسائل : 509
العمر : 38
مكان الاقامه : في عيون الأقصى
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالسبت يوليو 05, 2008 10:22 pm

موضوع رائع جدا ..

بوركت ياغاليت وأنا بدوري سأشارك
معك فاسمحي لي بهذه الإضافة

.
.
.
.
.

فضل إحيـاء السنن

عن جرير بن عبدالله . قال : قال رسول الله :

( من سـن في الإسـلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهـم شيء ، ومن سن في الإسـلام سنة سيئـة كان عليه وزرهـا ووزر من عـمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهـم شيء ) . رواه مسلم

[ معنى قوله [ من سن في الإسلام سنة حسنة

أ_ أن يبـدأ الإنسان بالسنـة .
وهذا يدل عليه سبب الحديث ، فإن النبي عليه الصلاة والسلام حث على التصدق على القوم الذين قدمـوا عليه وهم في حال صعبـة جداً من الفقر ، فجاء رجل من الأنصار بصرة من فضة فوضعها في حجر النبي عليه الصلاة والسلام فقال عليه الصلاة والسلام حينئذ : من سن في الإسلام سنة .. .
ب_ أن يعملها الإنسان بعد أن أميتت .
فهذا يصح أن يقال عنه أنـه سنهـا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منال من المغرب
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
منال من المغرب


عدد الرسائل : 624
مكان الاقامه : المغرب
رقم العضوية : 59
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالسبت يوليو 05, 2008 10:48 pm

من سنة النبي صلى الله عله وسلم في الوضوء انه كان يغسل بين اصابع رجليه الشريفة ويخللها الخنصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعلة الاسلام
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
شعلة الاسلام


عدد الرسائل : 223
العمر : 33
مكان الاقامه : غزة المقامة
رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 27/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالأحد يوليو 06, 2008 8:38 am

اللهم صلي علي سيدنا محمد
يسلموو حبيبتي ع الموضووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبيرالدعوة
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
عبيرالدعوة


عدد الرسائل : 202
العمر : 40
رقم العضوية : 27
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالإثنين يوليو 07, 2008 4:44 am

من السنن # السماحة في الأمور#

حث الرسول صلى الله عليه وسلم على العفو والسماحة حثاً عاماً وذكر ما يترتب على ذلك عند الله سبحانه وتعالى.
روى أبو هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ( ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزاً، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله) [مسلم (4/2001) والترمذي (4/376)].
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم هو قدوة الأمة في العفو والسماحة فقد سئلت عائشة رضي الله عنها عن خلقه، فقالت: "لم يكن فاحشاً ولا متفحشاً ولا صخَّاباً بالأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة، ولكن يعفو ويصفح" [الترمذي (4/369) وقال: هذا حديث حسن صحيح "الصخب كالسخب: الضجة واضطراب الأصوات للخصام"].
وظهر عفوه صلى الله عليه وسلم وسماحته في سيرته مع أصحابه، ومع غيرهم، والحوادث في ذلك لا تحصى كثرة، ولكنا نذكر منها شيئاً يسيراً للتمثيل فقط.
من ذلك ما رواه أبو هريرة، رضي الله عنه، أن رجلاً تقاضى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأغلظ له، فهم به أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دعوه، فإن لصاحب الحق مقالا) ثم قال: (اشتروا له بعيراً فأعطوه إياه) فطلبوه، فلم يجدوا إلا سناً أفضل من سنه، فقال: (اشتروه فأعطوه إياه، فإن خيركم أحسنكم قضاء). [البخاري (3/61ـ62) ومسلم (3/1225)].

رجل له دين عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، يغلظ له القول في تقاضيه، وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا يصل إلى منزلته أحد من بني البشر، مهما أوتي من قوة وسلطان، يفديه أصحابه بأرواحهم صادقين غير منافقين، فيهمون بالرجل ليؤدبوه حتى لا يتطاول على النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه ينهاهم ويذكرهم بأنه صاحب حق، وصاحب الحق جريء.
ثم يأمر صلى الله عليه وسلم بقضاء الرجل حقه، فلم يجدوا إلا ما هو أفضل من حقه، فيأمرهم بإعطائه الأفضل، ويربي أصحابه رضي الله عنهم على ذلك الخلق العالي، ليترسموا خطاه فيحسنوا إلى من أساء إليهم زيادة على العفو والسماحة


فلنسأل أنفسنا هل طبقنا هذه السنه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل نعفووووو ونصفح؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبيرالدعوة
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
عبيرالدعوة


عدد الرسائل : 202
العمر : 40
رقم العضوية : 27
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالإثنين يوليو 07, 2008 4:50 am

من السنن #المصافحه عند السلام#


كانت سنته صلى الله عليه وسلم أن يصافح أصحابه

فبالمصافحه تتساقط الخطايا كما تتساقط أوراق الشجر

قال صلى الله عليه وسلم :
" أن المؤمن ليلقي أخاه فيصافحه فينظر الله اليهما والذنوب تخاط عن وجوههما حتى يتفرقا كما تخط الريح الشديدة الورق عن الشجر "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبيرالدعوة
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
عبيرالدعوة


عدد الرسائل : 202
العمر : 40
رقم العضوية : 27
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالثلاثاء يوليو 08, 2008 12:20 am





من السنن #اجابة المؤذن #

لقول النبي صلى الله عليه وسلم ((اذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول ثم صلوا علي فانه من صلى علي صلاة صلى الله علية بها عشرا ثم سلوا لي الوسيلة فانها منزلة في الجنة لا تنبغي الا لعبد من عباد الله وارج وان اكون انا هو فمن سأل الله لي الوسيلة حلت له الشفاعة)) [رواه مسلم]
وفي هذا الحديث توضيح لسنن الأذان::
*الاستماع والانصات.......
*الترديد مع الأذان...
*الصلاة الإبراهيميه.......
*سؤال الوسيلة للنبي صلى الله عليه وسلم.......
""لاتنسي اختي الدعاء بين الأذان والاقامة فهو وقت اجابة""


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبيرالدعوة
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
عبيرالدعوة


عدد الرسائل : 202
العمر : 40
رقم العضوية : 27
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالثلاثاء يوليو 08, 2008 5:24 am




من السنن #انتظار الصلاة #

سنه عزيزه رحم الله من احياها قال النبي صلى الله عليه وسلم ((لا يزال احدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه لا يمنعه ان ينقلب الى اهله الا الصلاة)) [متفق علية]
وعن انس رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اخّر ليلة صلاة العشاء الى شطر الليل ثم اقبل علينا بوجهه بعدما صلى فقال ((صلى الناس ورقدوا ولم تزالوا في صلاة منذ انتظرتموها)) [رواه البخاري]
**لماذا لا تجهزي نفسك اختي قبل الأذان وتجلسي في مصلاك تنتظري الصلاة ولو قبل الآذان بخمس دقائق**



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سباق نحو الخير
الأستاذه والمشرفه على قسم الفقه الإسلامي
سباق نحو الخير


عدد الرسائل : 258
العمر : 48
رقم العضوية : 28
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالثلاثاء يوليو 08, 2008 6:40 pm

بارك الله فيك
وهذه سنة

لبس النعال في اليمنى والخلع في اليسرى:
عن ابي هريرة -رضي الله عنه –ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"اذا انتعل احدكم فليبدأ باليمين واذا نزع فليبدأ بالشمال،ليكن اليمنى اولهما تنعل واخرهما تنزع".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*ديني* يقيني *
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
*ديني* يقيني *


عدد الرسائل : 260
العمر : 39
رقم العضوية : 24
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالأربعاء يوليو 09, 2008 12:05 am

أود أن اشكر اختي عبير الدعوه على هذا المجهود الرائع أولا
وثانيا :
(( ملاحظــــــــــــــــــــــــــــــــه ))
أن كاتبة الوضوع عبير الدعوة ولست أنا لكن لماذا يظهر اسمي ككاتبة للموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟
لا أعلم Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة غـزة
مشرفة الأقسام الإسلاميه
زهـرة غـزة


عدد الرسائل : 509
العمر : 38
مكان الاقامه : في عيون الأقصى
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالأربعاء يوليو 09, 2008 7:32 am

عذرا أختي الفاضلة هذا الموضوع للأخت عبير الدعوة
ولكن حصل بعض الاخطاء في الملتقى فقلب الوضع
وانتي وأختنا عبير الدعوة واحد
والأجر موصول للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*ديني* يقيني *
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
*ديني* يقيني *


عدد الرسائل : 260
العمر : 39
رقم العضوية : 24
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالأربعاء يوليو 09, 2008 2:58 pm

طبعا حبيبتي زهرة كلنا في الملتقى أسره واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبيرالدعوة
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
عبيرالدعوة


عدد الرسائل : 202
العمر : 40
رقم العضوية : 27
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالأربعاء يوليو 09, 2008 8:39 pm






جزاكم الله خير اختي "ديني يقيني"

واختي "زهرة غزة"

كلنا حبايب ومو مهم مين كاتب الموضوع

المهم اننا نوصل الرسالة الحقيقيه لهذا المنتدى

واسال الله ان ينفع به





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبيرالدعوة
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
عبيرالدعوة


عدد الرسائل : 202
العمر : 40
رقم العضوية : 27
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالأربعاء يوليو 09, 2008 8:41 pm





من السنن # الاضطجاع بعد ركعتي الفجر على الجنب الأيمن #

لحديث عائشة رضي الله عنها ((كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا صلى ركعتي الفجر ""أي السنه القبليه"" اضطجع على شقه الايمن )) [رواه البخاري]






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقه لربها
مشرفة قسم دفاعا عن الحبيب
المشتاقه لربها


عدد الرسائل : 717
العمر : 43
رقم العضوية : 6
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالخميس يوليو 10, 2008 11:16 am

يالله يالغالية أسأل الله لك ثباتا حتى الممات وأن يكتب لك أجور إحياء سنة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
استمري حتى يكون لدينا مرجع كامل في السنن المهجورة باااااااااااااااارك الله فيك حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخيل الأصيل
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
الخيل الأصيل


عدد الرسائل : 280
العمر : 41
الوظيفه : طالبة جامعية
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالجمعة يوليو 11, 2008 1:59 pm

بارك لله فيك أخيتي
ونفع بك وزادك
علماً ويقين
موضوع رائع
ومميز
عندي سؤال
أتمن اللي تعرف تجاوب
قالت لي أحدى الأخوات
أن من السنن المهجورة
عن النبي أنه كان بعد
شربه للبن يتمضمض
هل هذا صحيح وما الحكمة؟؟؟

في ذلك أرجوا الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة غـزة
مشرفة الأقسام الإسلاميه
زهـرة غـزة


عدد الرسائل : 509
العمر : 38
مكان الاقامه : في عيون الأقصى
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالجمعة يوليو 11, 2008 9:32 pm

تفضلي أختي الكريمة

نعم من السنن المهجورة
عن ابن عياس أن رسول الله شرب لبن فمضمض وقال " إن له دسما "
رواه البخاري

وقد وردت احاديث كثيرة في ذلك


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إذا شربتم اللبن فمضمضوا فإن له دسما )) / حسن صحيح/ . صحيح ابن ماجه 404 للألباني

وقال: ((
إذا شربتم اللبن فمضمضوا فإن له دسما
)) حسن صحيح / الألباني/ صحيح ابن ماجه 404

وقال: ((
مضمضوا من اللبن فإن له دسما
)) صحيح / الألباني / صحيح ابن ماجه 403

وورد أن النبي صلى
الله عليه وسلم شرب لبنا فدعا بماء فمضمض، وقال ( إن له دسما)) صحيح / الألباني / صحيح الترمذي 77
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخيل الأصيل
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
الخيل الأصيل


عدد الرسائل : 280
العمر : 41
الوظيفه : طالبة جامعية
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالجمعة يوليو 11, 2008 11:48 pm

أنار الله لك
دروبك حيثما كنت
جزاك الله خيراً
فعلاً من السنن
المهجورة أما
الحكمة من ذلك
أول مره أسمع بها
حفظك الله ورعاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبيرالدعوة
عضوة نشيطه جدا
عضوة نشيطه جدا
عبيرالدعوة


عدد الرسائل : 202
العمر : 40
رقم العضوية : 27
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

سنن منســية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن منســية   سنن منســية Emptyالسبت يوليو 12, 2008 12:23 am





من السنن # تحري ساعة الاجابة يوم الجمعة #

لحديث ابي هريرة ان النبي صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال (( فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا اعطاه إياه)) واشار بيده يقللها [متفق عليه]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنن منســية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى النخبه الإلكتروني :: الأقسام الإسلاميه :: دفاعا عن الحبيب صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: